14‏/9‏/2009

طائر الحبارى ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالنقراض في ولاية النعامة


طائر الحباري( Houbara Bustard) يعيش عبر آلاف الكيلومترات وفي عدة أقطار. وتبقى بعض الحبارى على مدار العام، إلا أن معظمها يقضي الشتاء على بعد آلاف الكيلومترات من مناطق التكاثر. تأكل الموجود من الغذاء النباتي أوالحيواني فهي تأكل النباتات وتصطاد اللافقاريات والفقاريات الصغيرة مثل السحالي والقوارض الصغيرة.والحبارى كما يطلق عليه في ولاية النعامة معرض لأنقراض بسبب كثرة الصيد الجائرعليه.ويعتبر طائر الحباري هو رمز صحاري الجزيره العربيه وهو الطريده الاولى والتراثية للصقارين وهو يشكل التحدي الكبير لهم ولصقورهم واصطياده يعطيهم الاحساس بالفخر والنصر.
أنواعها يوجد 32 نوعاً منها في العالم، ولأفريقيا النصيب الأكبر حيث يوجد 23 نوع أشهرها الحباري العربية لونها شاحب والحباري الآسيوية مائل للصفرة رملي، والحباري الأفريقية مائل للسواد يتميز الذكر الخرب بكبر حجمه وجمال ريشه رقبته رمادية مع خط أسود على كل من الجانبين والرأس بني فاتح يعلوه تاج من الريش الأبيض والأسود والذكر يتميز بوجود ريش قوي على رقبته يسمى محليا غلب وتعيش الحباري منفردة أو في زمر صغيرة ولكنها تتفرق أزواجا في موسم التفريخ تتجول في مسافات شاسعة تصل إلى 5 كم،ويكون طيرانها ليلي لا تحتاج إلى الماء لكن تتردد على المناطق التي يتوفر فيها الماء مساء.
هجرتهاتقضي الحباري أكثر أوقاتها مشياً ألا انها من الطيور القادره على التحليق والطيران بسرعه كبيره وخاصه اذا حست بالخطر.وتقوم معظم الحبارى بتحركات في بيئتها المحلية ، فعلى سبيل المثال يقوم طائر الحبارى الكبير في أوروبا ، بالهجرة من أماكن تكاثره لمواجهة طقس الشتاء شديد البرودة .
ويهاجر حبارى الدنهام والحبارى العربي في شمال وسط وغرب أفريقيا نحو الشمال في شهر يونيو من كل عام للتكاثر ، ثم يعود إلى الجنوب في أكتوبر.وبصورة مماثلة ، فإن الأنواع الآسيوية التي تعرف باسم حبارى الماكويني تهاجر من الأرض التي تزاوجت فيها في دول الاتحاد السوفييتي السابق والصين وبعض مناطق منغوليا ، وباكستان وإيران والعراق وشبه الجزيرة العربية.
غذاؤهاتتغذى الحباري على ما تجده في البيئه حولها،وتتناول الحباري انواعاً مختلفة من النباتات (كالبذور والثمار الجافه والأوراق النباتية) وتتغذى ايضا على اللافقاريات (كالخنافس والجراد والعقارب) وايضا تتغذى على الفقاريات الصغيره مثل (السحالي) والقوارض الصغيره وأفراخ الطيور المعششه على الأرض.وتركز الحباري على البروتينات كطعام أساسي قبل الهجره لمساعدتها في قطع مسافات كبيره بالاعتماد على الشحم المخزن بالجسم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق