14‏/9‏/2009

الكلب السلوقي الأصيل انقرض من و لاية النعامة


يعتبر الكلب السلوقي من الحيوانات التي كانت لها مكانة هامة عند أهل المنطقة في زمن ليس بالبعيد . ولكن للأسف الشديد صار من المستحيل أن تجد هذا الحيوان في و لاية النعامة . و هذا البحث يتناول صفات السلوقي الأصيل .
صفات السلوقي الأصيل :
ومن علامات فراهته أي قوته ان يكون طويل الصدر غليظ العضدين , مستقيم اليدين. مضموم الاصابع بعضها الى بعض حتى اذا عدا او ركض لم يدخل اصابعه شيء من التراب او الطين او غيرها مما يعيق عدوه.وان يكون عريض ما بين مفاصل ساقه وما بين عظمي اصل فخذيه اللذين يلتقيان مع اصل الذنب وان يكون شديد لحم الفخذين , رزين المحزم اي موضع الحزام من الدابة والرزن هو الثقل او الثقيل رقيق الوسط مستقيم الرجلين , منحني الركبتين قصير الساقين دقيقهما فكأنما خشبة من صلابتهما ، وان يكون ذنبه قصيراً يابساً منجرداً من اللحم ليس له منه قليل ولا كثير مع لين شعره ، وان يكون اهرت الشدق , ويل اللسان , كثير الريق , منحدر القصة أي رأس الصدر سابغ الضلوع رحب الجلد , لاحق البطن.ومن علامات الفراهة التي ما بعدها علامة ان يكون يكون على ساقيه او على احداهما او على راس ذنبه مخلب , واذا كان على الساقين وجب قطعه لئلا يمنعه من العدو.اما الجراء فاذا اردت ان تختار واحد منها فانظر
1. اذا كانت الكلبه قد ولدت واحد فهو افره أي افضل من ابويه
2. وان ولدت اثنين فالذكر افره من الانثى
3. وان كان ثلاثه وفيها انثى لها شبيه من الام فهي افره الثلاثة
4. وان كان في الثلاثة ذكر واحد فهو افرهها.ونستطيع القول:الصدر: يجب أن يكون قوياً وعميقاً.الرأس: يجب أن تكون المسافة بين الأذن عبر سطح الرأس عرض إصبعين مع كثير من جلد عند الخدين والأذنين.الأرجل الأمامية: المرافق يجب أن تكون من الصعب ضغطها معا والمعاصم يجب أن تكون صغيره والبراثن متجهة بزاوية صغيرة إلى الأمام.الأرجل الخلفية: العرقوب يجب أن يظهر بسهولة وسرعة دوران عند العدو السريع.الذنب: يجب أن يكون وبره جيدا ومتوازنا.الجسم: المنحدر الأساسي للجسم يجب أن يكون من الذنب وحتى الكتف معطيا انطباع السرعة , الخلفية أعلى من الكتفين , وظهر مقوس ذو عمود فقري ظاهر دلالة على السرعة.الخصر: يجب أن يكون دقيقا من أجل العدو السريع والدوران ويجب أن يكون بعرض ثلاثة أو أربعة أصابع بين عظمتي الورك مقاسه من الظهر مع جوف عميق بين هاتين العظمتين.الخف الخلفي: التسطح يظهر سهولة وسرعة حركة الكلب عند العدو السريع على الرمال.خطوات مهمه عند اقتناء السلوقي
اختيار الكلب: يجب اختيار السلوقي من عرق صافي ومن والدين مدربين على الصيد بشكل جيد وأن يكون الجرو ذكر فهو أفضل في الصيد واصلب وأكثر قدرة على الاحتمال مع ملاحظة أن الذكر عنيد أحيانا و يجب إن يكون ذو جسم خشن وسليم من الأمراض ذو جبهه عريضة وأذنين كبيرتين وفم كبير وانف كبير وعينين براقتين صافيتين لا تحتويان أي بياض يفضل أن يكون مقصوص الذيل ويحبب شرائه في عمر شهرين إلى ثلاثة اشهر.
- اختيار الاسم: يجب أن تطلق اسماً على السلوقي من أول مره تراه فيها فهذا الامر مهم جدا بالنسبه للتدريب و أن يكون الاسم واضحاً ومولفاً من ثلاث إلى أربع أحرف مثل سلوى ، ظبيه ، طراح ..الخ.
- بيت الكلب: يجب أن يكون بيته مصنوعاً من الخشب أرضيته عالية عن الأرض 15/20سم ومن الخشب أيضاً ليحميه من دخول الماء في الشتاء.
- إنشاء علاقة:
أن ينشىء رباطاً عاطفياً قوياً بينه وبين الكلب فعلى هذه العلاقة يعتمد نجاح التدريب وتقبل الكلب للتعليمات وأن يكون المدرب واثقاً من نفسه ذو سلطة قوية وواسع الإطلاع على أطباعة و صبوراً.
- صفات الأمر :
حازماً واضحاً ذو صيغة محددة مقبولاً أي ممكن تنفيذه وأن يعطى الأمر بالتدريج ، مثال؟ أي لا تطلب من الكلب قفز أمتار قبل أن تدربه على متر ومترين وهاكذا تبداء التدريب. متى يتم تدريب الكلاب؟
يبدأ تدريب السلق منذ إن يبلغ الشهر الثالث بحيث يكون قد اكتفى من مرافقة والدية اللذان يعلمانه طوال فترة الحضانة كل ما قد يحتاج إليه من مهارات وسلوكيات:1. يكون التدريب على كرة تحتوي ريش طير مثلا فهو تدريب من جهه ومن جهه أخرى لعبه يحبها الحيوان ترمي الكره وتأمره أن يأتي بها حتى يعتاد هذا الأمر من ثم تقوم بخفاء الكره دون أن يعلم الكلب مكانها وأمره أن يأتي بها حتى يستخدم حاسة الشم.2. دربه على طير حي كان تخفي الطير في مكان ما وتعطيه أمرا بالبحث عنها حتى يعتاد الامر.3. عوده على الثبات حين رؤية الطريدة مهما كان نوعها.4. يجب تدريب السلوقي على السباحة بشكل جيد حتى تتمكن من جلب الصيد من أي مكان وفي كل الظروف.5. لاتنسى نزهة لمدة نصف ساعة تقريباً ثم يرتاح أو ينام ساعة أو ساعتين ثم يعاد التمرين مرة أخرى ، ويستمر تدريبه حتى يبلغ عاماً واحدا يكون بعدها مهيئا للخروج في رحلات الصيد.
نصائح للتربية والتدريب:
1 كافىء الكلب على عمله الجيد وعاقبه على عمله السيئ فهذا يزيد الرغبة عند الكلب في أجادة العمل وتجنب الأخطاء ولا تبدل كلمة الأمر
2. عند إعطائك الأمر له بالجلوس على كرسي أذكر أسم الكلب وأسم الكرسي وإذا حاول النزول عنه وبخه وإذا بقي داعبه مع كلمة تشجيع " عاد كيفكم قولوا له اللي تبون "
3. إذا أقتضى الأمر تستطيع إعطائه قطعة لحمه او ماشابهها عند تشجيعه بعد قيامه بعمل جيد
4. لا تصرخ في وجهه بل أبعد وجهك عنه خوفاً من أذيتك
5. لا تأخذ شيئاً من أمامه بل أبعده أولاً ثم ألتقط الشيء
6. لا تركض خلف السلوقي لكي لا يرفض السماح لك بربطه ، بل أعطه أمر بالجلوس على الأرض ثم أذهب إليه بنفسك
7. لا تعاقب السلوقي قبل ثلاثة أشهر من عمره ، أذ أن العقاب قبل هذا العمر لا معنى له لأن الكلب لا يعرف ولا يفهم لماذا يعاقب عاقب الكلب في مكان الخطأ ليعرف سبب العقوبة ليكن التدريب بعيداً عن بيت الكلب لا تدع الكلب يفقد الثقة بنفسه
8. لاتضرب السلوقي بقسوة ، بل عاقبه بالضرب الخفيف والتأنيب عند الخطأ وأتركه في بيته دون أن تلاعبه لمدة نصف ساعة على الأقل وأحذر أن يكون الضرب على المناطق الحساسة من جسمه كالرأس مثلاً.

هناك 3 تعليقات:

  1. بارك الله فيك اخي
    وانا واحد من الناس اللي يهتمو كثيرا بالسلوقي الجزائري والسلوقي الجزائري الاصيل مهدد بالانقراض والفناء لان أغلب للمربين يهتمون به للصيد فقط ولا يهتمون بالمحافظة على أصله ولا يحافظون عليه من الخلط بالانواع الاخرى.

    ردحذف