14‏/9‏/2009

سمك الشبوط في ولاية النعامة :

.






تعتبر المناطق الرطبة في ولاية النعامة من أهم الأماكن التي تحتوي ثروة سمكية مهمة , فبلدية تيوت تعتبر من بين أهم هذه المناطق , حيث يعتبر سمك الشبوط أهم عناصر الثروة السمكية بها إلى جانب السلاحف و البعض الرخويات و الأفاعي المائية , وقد تضرر سمك الشبوط في الآونة الأخيرة بفعل جفاف البحيرات , مما يعرضه لخطر الانقراض .
وحسب وزير الصيد البحري والموارد الصيدية السيد إسماعيل ميمون ، فإن الجزائر تمتلك 400 موقع مؤهل لتربية السمك، وقد تم إنجاز مزارع لتربية السمك، كما تم تسجيل 10 مراكز لتربية السمك في إطار برنامج الهضاب العليا والبرامج القطاعية من بينها مركز برج بوعريريج التي احتلت المرتبة الأولى وطنيا بإنتاج 400 طن السنة الماضية 2008 .

ماهو سمك الشبوطCarp :
.
الشَّبُّوط سمك ضخم جريء، بطيء الحركة، يعيش في المياه الدافئة الغنية بالأعشاب والقشريات. ويطلق عليه في بعض البلدان العربية اسم المبروك. وعلى الرغم من أنه من أسماك المياه العذبة، إلا أنه يوجد أحيانًا في المياه قليلة الملوحة مثل بحر البلطيق. وتتحمل سمكة الشبوط تغيرات درجة الحرارة وقدرًا من التلوث.
يعيش الشبوط في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية و شمال إفريقيا ، ومن المحتمل أن يكون الرهبان الآسيويون نقلوه إلى أوروبا في القرن الثاني عشر الميلادي. وكان يربي الرهبان الشبوط في خزانات حجرية. وفي أوروبا استوطنت أسماك اشبوط الأنهار مثل الدانوب الذي يصب في البحر الأسود، وبحر إيجة. وتكشف مناطق الاستيطان البشري الأولى في الدول المجاورة مثل اليونان ورومانيا عن مقادير هائلة من عظام الشبوط.

وللشبوط العادي لون زيتوني مخضر كالح، أما الجزء الأسفل منه، فيميل إلى الأصفر، وله زوجان من الزوائد الاستشعارية على جانبي فمه. وقاعدة الزعنفة الظهرية طويلة، بينما قد يكون للزعانف الأخرى لون مائل للحمرة. وللشبوط فكَّان بلا أسنان، ولكنهما يطحنان الطعام باستخدام مجموعة أسنان توجد في حنجرتها. وعندما يكتمل نموها فإن طولها قد يصل إلى متر واحد، بينما قد يزيد وزنها على 25كجم. ويتراوح متوسط الطول العادي بين 30 و 75سم.
ينموهذا النوع بسرعة، وقد يعيش لمدة 20 عامًا في بيئته الفطرية، ولحوالي 50 عامًا في الأسر.
، وتغطي القشور أسماك الشبوط التي تعيش في بيئاتها الطبيعية. غير أن بعض أنواع الشبوط العادي التي تربَّى خصيصًا، يمكن أن تكون قليلة القشور أو عديمة القشور. ولشبوط المرآة قشور كبيرة تشبه المرايا على جانبيه. وليس للشبوط الجلدي قشور.




الوزن الأقصى: 40 كلغ
الطول الأقصى: 1م20 سم
مدة الحياة: 40 سنة
موسم الإنتاج: ماي-جوان تحت درجة حرارة لا تقل عن 18- ° وتضع السمكة حوالي 1000.000 بيضة
يوجد في الجزائر عدة أنواع من سمك الشبوط : سمك الشبوط الفضي ، العشبي ، ذو الفم الكبير، الملكي




.

هناك تعليق واحد:

  1. هل يحمل بيضه قي فمه ام في الرمال والحصى

    ردحذف

Sociable