14‏/9‏/2009

أنقذوا النحلة الصفراء من الانقراض في ولاية النعامة


بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
نحل الصحراء ، أو النحلة الصفراء : desert bee أو abeille du désert ، لم يحدد الإسم العلمي للنوع و لا المنطقة الصحراوية المقصودة بالتسمية ، فهي لا تعني بالضرورة هذه النحلة الصحراوية التي نتكلم عنها هنا و الخاصة بمنطقة غرب شمال إفريقيا فقد تكون اسما لنوع آخر , ولهذا أرجو من كل من له خبرة في هذا النوع أن يتصل بنا و يفيدنا .
و النحل الأصفر الصحراوي , يستوطن جنوب ولاية النعامة خاصة منطقة تيوت و العين الصفراء و هو متواجد كذلك بالصحراء المغربية و منطقة فقيق بالمغرب .
و ببلدية تيوت صرح السيد بن داود موسى الذي يمتلك منحل مكون من خلايا النحل الصحراوي ، أخبرني أن هذه النحلة الصفراء جد مسالمة ، و أن إنتاجها أعلى من إنتاج النحلة العادية ، و لها لسان أطول يجعلها جد متفوقة في جمع الرحيق , وهي سلالة مقاومة للأمراض والحرارة الشديدة صيفا , كما أنها تتهجن بصفة طبيعية مع مرور السنوات ومع وجود أجواء مفتوحة وتدخل غائب
... إلا أنه كما قال لي أن الاحتفاظ على نقاء السلالة الصفراء داخل ولاية النعامة وتيوت صعب جدا ، نظرا لحدوث التزاوج المختلط في الأجواء و بعيدا عن كل مراقبة أو تدخل، لهذا سوف يكون الحفاظ على هذا النوع صعب تحقيقه ما لم يتوصل الباحثون لحلول علمية ناجعة , وصرح بان شغله الشاغل هو العمل على إنعاش تربية هذه السلالة المهددة بالإنقراض في ولاية النعامة و الجزائر .
الشيء الذي أنا جد متأكد منه ونتمنى لصديقنا موسى بن داود التوفيق في حفظ هذه السلالة من الإنقراض كما نتمنى من السلطات المحلية في ولاية النعامة الاهتمام به وتقديم يد المساعدة له .


السيد بن داود موسى مربي النحل الصحراوي بتيوت يظهر في الصورة و هو يهتم بأحد صناديق النحل الأصفر الصحراوي .





هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم
    الموضوع رائع و مهم جدا اشكر صاحب الموضوع على كل ما جاء فيه من معطيات و حقائق .
    اقترح عليكم منتدى تربية النحل رقم 1 في الجزائر
    http://APICULTURE.YOO7.COM
    نرجوا ان يعجبكم و تستفيدو منه

    ردحذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

    بارك الله فيك اخي على هذا الموقع الممتاز وان دل هذا على شيء فإنه يدل على حسك البيئي العالي وفي الحقيقة اخي قلما نجد من امثالك في بلادنا .

    ردحذف